السبت، يناير 24، 2009

Killzone 2 لا يستطيع إنقاذ Playstation 3

كوانتن Quentyn كتب : أنه ليس شيئاً جديداً وليس مفاجئه على هذه النقطه ، أن Playstation 3 حتى الآن ليس جهاز ألعاب لامع ، لا نريد أن نحول هذا الموضوع إلى فول مقلي بالزيت ، أريد فقط مناقشه بسيطه في نقطه مثيره بلإهتمام وهي : هل يستطيعون ملاك جهاز Playstation 3 على لعبه واحده أن يجعلو من جهازهم يضل مستمر ؟

الاجابه البسيطه على هذا السؤال هو لأ ( بطبع فإن الاجابات القصيره تكون أبلغ عندما يكون الموضوع فيه الكلام مطول ) .

عندما كان Playstation 3 مازلا في مرحله الطفوله ، لاقى الجهاز الكثير من التدقيق والانتقادات السلبيه ، في كل مكان تصل إليه سوف تجد هذا الكلام يتكرر كثيراً ، منها : ” Playstation 3 لايمتلك ألعاب ” ، ” Playstation 3 مجرد جهاز رخيص لتشغيل تطبيقات البلوراي ” ، ” Playstation 3 سعره باهض جدا ” … وهلم ما جرى ، لكن مع مرور الوقت فإنه من الطبيعي أن الجهاز يتطور ، فنظام الجهاز العادي بدأ يتحدث وإضافه المزيد من من المميزات والتي قد طالبت به الفان كثيراً ، والكثير من الالعاب التي بدأت تطور لإصداره على هذا الجهاز ، ولم يدم طويلاً في كونه أرخص جهاز مشغل بلوراي حتى ظهر جهاز آخر أرخص منه ، وسعر الجهاز الآن بدأ في التناقص في السوق .

على أي حال ، فبرغم من الاشياء الجميله التي قدمتها Sony ، لايزال جهاز Playstation 3 فاشلاً في إظهار هذه المقوله ، وهو جهاز خاص لإلعاب الفيديو . لا أدري إذا كنتم من الذين يعيرون الاهتمام بإحصائيات المبيعات (إذا أكملت القرائه ربما قد تفعل بحركه ما ) فالمبيعات تذكر أن الالعاب الملتي الموجوده على أكثر من جهاز ، تكون متصدره دائماً في قائمه أفضل عشره ألعاب مبيعاً كما ورد من لجنه الاحصاء NPD في كل شهر ، بينما ألعاب PS3 الحصريه ذات الالعاب القويه من نوع AAA فشلت فشلاً ذريعاً في الوصول إلى قائمه أفضل عشره ألعاب مبيعاً . واحد من أكبر ألعاب سوني التي أصدرتها في العطله الماضيه وهي Resistance 2 ، هي اللعبه الوحيده التي تمكنت من وصل إلى قائمه أفضل عشره ألعاب مبيعاً ، والتي باعت فقط 700,000 نسخه ، وبعد الاعلان الكبير للعبه LittleBIGPlanet التي بدأ الكثير من الناس يجن جنونهم بتلك اللعبه ، وبيعها بـ600,000 نسخه . ونحن جميعنا نعلم كم من المده التي تتطلبها شركه Konami لصناعه لعبه على تطبيقات ذالك الجهاز مثل أفظل لعبه لعام 2008 لعبه Metal Gear Solid 4، والتي لتوها وصلت واحد مليون نسخه مباعه .

السؤال هنا هل هناك أي لعبه تثبت أنني أو الكثير من الذين يتفقون معي في هذا الموضوع أن نكون نحن على خطأ ؟ ، الكثير منكم ربما سوف يجازف لشراء لعبه Killzone 2 ، هناك مشكله سخيفه يحدث في السوق أو أن اللعبه يحدث لها تكسير في السوق ، أنا لا أهتم إذا كانت لعبتك رسومتها متكامله مثل الفضلات . إذا كانت اللعبه حصلت على تسويق عظيمه سوف تكون أفضل من لعبه تسويقها مرضيه نوعاً ما ، مما سوف يجعل المطورين يتشجعون على تطوير ألعاب بمثل تلك المستوى من قوه التسويق للعبيه أكثر وأكثر . اللعبه الوحيده التي حققت تسويق مرضي نوعاً ما من سوني هي LittleBIGPlanet ، لكنهم لم يتجاوزون مرحله المبيعات العظيمه في السوق ، فلعبه سوقت بشكل ثقيل على السوق الاوربي والياباني ومع ملاك PS3 الذين فقط يتصفحون على الانترنت بالجهاز ، بينما نرى سوني تتجاهل كلياً ولن تهتم أبداً لذالك السوق المهم وهم الكاجوال casuals اللاعبين الغير المحترفين ، تلك الفئه من اللاعبين لا يهتمون في تفاصيل ما تحويه الاجهزه وهمهم الشاغر هو شراء آخر نسخه من ألعاب مثل Madden و 2K9 وربطها على شاشات العاليه الوضوح . وبذالك فإن سوني قد ضلت طريق لتلك الفئه من اللاعبين على ما يريدونه . شركه Microsoft لديها شيئ ممتاز لسوق الالعاب وذلك من خلال تسويقها في الالعاب وتوفير الالعاب التي تناسب جميع أذواق من فئه اللاعبين ، وفي نفس الوقت تجعلنا نصل إلى مبتغنا وما نريده من الالعاب بلإضافه إلى أكتساب الخبره والمعلومات في ألعاب الملتي بلات فروم .

عندما صدرت لعبه Gears of War 2 شاهدتها في كل مكان ، شاهدتها في مبارات كره القدم و UFC ، ومبارات المصارعه ، وحتى برامج التلفزيونيه لشركه Adult Swim ، كان من الصعب بالنسبة لي أن أشاهدة قناة معينة إلا وقد ظهر إعلان للعبه Gears of War 2 أو إعلان لعبه Rock Band 2 نسخه Xbox 360 ، بينما في الجه الاخرى ، من الصعب لي أن أجد صوره واحده للعبه حصريه لجهاز Playstation 3 على محطه تلفزيونيه ، لايوجد أي أعلان من إعلانات سوني ، بطبع فإن تلك الاعلانات تعطيك لمحه عن ما يقدمه الجهاز ، الاعلانات تعطيك لمحه عن ألعاب طورت على مدى سنين الاعلانات تعطيك لمحه عن الالعاب التي سوف تصدر قريباً . المشكل هي أن الشركه لا تهتم في إظهار منتج معين مما يجعل بكل تأكيد المشتري في حاله ضياع ، بينما نلاحظ تركيزهم على الاعلانات الجيده لجهاز Playstation 3 مع جهاز PSP . أرني هذا الجهاز . لكن عندما يظهر إعلان عن إحدى ألعاب بلاتفروم فإن تكون نحيفه في مضمونها . أرني ما لذي يفعله جهازك هذا ، أرني ما الذي سوف أكتسبه من خبره حقيقيه عندما أشتري هذا الجهاز . عندما أرى مقطع إعلاني عن لعبه ما ، مدته مثلاً 3 ثواني يُبين لي كيف هي نظام وعروض اللعبه وتركيزهم على هذا اللعبه بلإعلانات فإنني بتأكيد سوف إنحاز إلى شراء هذه اللعبه . تصور ذالك عندما تشاهد هذا التسويق الاعلاني الضخم لكل الالعاب فإنك سوف تتمنى أن ترى النجاح يتحقق لتلك الالعاب . لذا سوف تكون واثق من نفسك عندما تقوم بشراء تلك الالعاب ، وبذالك فإن القوه الاعلانيه سوف تكون لها في النهايه إلى إظهار الاعلانات بكل شفافيه .

وهذه هي الاسباب التي طرحتها لكم وأنا متأكد أن لعبه واحده مهما طال زمنها فإنها لن تنقذ الجهاز . Killzone 2 لايستطيع إنقاذ Playstation 3 . ومن المعلوم أن Playstation 3 لديه ألعاب كثيره من شركات الطرف الاول وهذه الفئه من الالعاب يتجاوز عددها م ألعاب Microsoft ، على أي حال لا يمكن لشركه أن تبيع جهازها ومن ثم أن تتوقع أن تحصل على مبيعات للالعاب وهي لاتقدم ما يحتاجه المشتري ، فإنه من السهل عندما نتخيل أن تقوم الشركه بتقديم الكرم إلى السوق وبذالك فإن جهازك سوف يكون مسيطر في السوق و تتزاحم عليه ألعاب كثيره ناجحه (للأسف ، هذه الحقيقه المره ). لكن عندما يأتي وقت ركود الشركه في ظل أننا نعيش في فتره في تطوير أي لعبه فيديو سوف تكون مكلفه وزياده في ثقه في النفس على أن اللعبه سوف تبيع مبيعات كبيره ، لن يجعل الوصول إلى ما نريده وما نتوقعه من اللعبه أمراً ممكنناً الحدوث ، وهذه هي إجابتي على سؤال الموضوع . فإن لعبه Killzone 2 أو أي لعبه أخرى وحدها لن تستطيع إنقاذ Playstation 3.

المصدر

Uncharted 2 وصور أصلية من المصدر

uncharted-among-thieves-screens-are-pretty-big

صدرت بعض الاستعراضات الحديثة Uncharted 2: Among Thieves والحصرية لجهاز PS3 . وحاول البعض اقتباس الصور من تلك الاستعراضات إلا أنها لا توضح الصورة الحقيقة لما سيكون عليه مستوى الرسوم . اليوم تنشر صور بجودة عالية تبين التطور الكبير الذي ستشهده السلسلة منذ أول ظهور لها . يذكر أن مطورا اللعبة أقروا بأنهم استخدموا 30 % فقط من قدرات جهاز PS3 في إخراج اللعبة السابقة . فكم قد استخدموا مع هذا الإصدار بعد مشاهدتك للصور ؟

لمشاهدة الصور

Gears of War ستتحول إلى ثلاث أفلام

gears-of-war-movie-trilogy-planned

تحدث ( لين ويسمان ) المخرج لفيلم Gears of War لأول مرة عن خططه تجاه تحويل هذه السلسلة إلى فيلم سينمائي كاشفا أن خططه تتمحور حول عمل ثلاث أفلام من Gears of War . يقول : ” سيطغى على الفيلم جانب الخيال العلمي . وأني لطالما كنت من محبي أفلام الخيال العلمي وليس أفلام الرعب ” . وأكمل قائلا : ” أن الأمل قائم لعمل ثلاث أفلام والتي ستغطي كل الجوانب . كما هي الحال مع فيلم ملك الخواتم ” . أن أول الأفلام ستصدر في عام 2010 .

المصدر

الجمعة، يناير 23، 2009

قسم الالعاب في سوني يتوقع خسائر اضافية هذا العام


playstationlogob1.jpg

في حين لا زالت شركة سوني تعاني من عام سيء و زيادة عامة في الخسائر والتي تجاوزت 1,5 مليار , يبدو ان قسم الالعاب في الشركة لا يساعد الشركة كثيرا في تحسين هذا الوضع . حيث اكدت التقارير ان قسم الالعاب يتوقع ان يتكبد هذه السنة زيادة في الخسائر تصل إلى 337 مليون دولار مقارنة بفترة سابقة . حيث يعود هذا الانخفاض الغير متوقع للارقام المتدنية لمبيعات الاجهزة و الالعاب .

المصدر